الخس المنشاري

٢٠١٧٠٩١٧_٠٧٤٧١٦الخس المنشاري

الاسم العلمي:Lactuca serriola

هو نوع نباتي ينتمي الى جنس الخس (Lactuca) من الفصيلة النجمية, ويضم هذا الجنس حوالي(100)نوع ,احدها هو الخس المنشاري ,وهونبات عشبي حولي او ثنائي الحول,يصل ارتفاعه الى حوالي المتر,وساقه قائمة قاسية متفرعة ومصفرة, والأوراق السفلية طويلة المعلاق وعميقة التفصص, أما الأوراق العلوية فهي لاطئة, والأوراق قاسية خضراء مصفرة وقاسية الحواف , و الأوراق لها أشواك صغيرة على جانبيها وفي الوسط,وضلعها الرئيسي ابيض اللون,والنورة رؤيس, والازهار صفراء, والثمار لهاذؤابة تساعدها على الانتشار بواسطة الرياح, وهويزهر في الفترة من حزيران وحتى شهر تشرين الأول,وللخس المنشاري خاصية وهي أن أوراقه تدورمع حركة الشمس, بحيث  لا يتعامد نصل الورقة مع الاشعة الشمسية لذلك يسمى بالبوصلة(Compass plant).

ينتشر النبات في مناطق الوطن العربي المتوسطية وقبرص وتركيا والقوقاز واوربا,وهو ينمو على جوانب الطرق وفي الحقول, وهوينتشر في الاماكن المشمسة المهجورة.

ونبات الخس المنشاري هونبات سام , وقد ادرجته هيئة الطاقة الذرية في سورية (متوسط الى عالي السمية).وذكرن ان الاجزاء السامة هي الأوراق و الأفرع الفتية, وأن سميته تشمل الحيوانات كافة بالاضافة الى الانسان, وعلامات التسمم الناتجة عن أكل اوراق النبات, هي اضطرابات تنفسية, واضطرابات هضمية ,وانتفاخ رئوي, وحالة من الضعف العام.

وتحتوي اجزاء النبات كافة على اللبين النباتي(Milky latex) , وهو يحتوي على مركب(Lactucarium),كما تحتوي الأوراق والأفرع على مركب(Lactucine) ومركب(Lactopicrine) ويعزى اليهما التأثير السام للنبات, كم يحوي الهيموسيانين بكمية قليلة, ويؤدي اللبين النباتي الى تهيج الجلد واحمرار العين في حال ملامستهما.

رغم سمية نبات الخس االمنشاري يرى موقع نباتات من أجل المستقبل(pfaf) فهو يقرر ان الأوراق والفروع النباتية صالحة للأكل كذلك الزيت النباتي المستخرج من بذوره ,الا انه يشيبر الى ان تناول كميات كبيرة منه يؤدي الى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
الخواص الطبية : الخس البري ذو خواص مخدرة و مهدئة وخواص مسكنة و مزيلة للتشنج.
طب الأعشاب :
يستخدم زيت البذور في علاج تصلب الشرايين arteriosclerosis , و يستخدم هذا النبات في علاج السعال و التهاب القصبات و الحنجرة laryngitis و التهاب الرغامى tracheitis .
يعرف بعدد من الاسماء المحلية منها (الخس المنشاري – الخس الشوكي – الخس البري – خس البقر – اللبين -…).

المصادر:

  • ويكيبيديا
  • https://www.pfaf.org/User/Plant.aspx?LatinName=Lactuca+serriola
  • نباتات فلسطين البرية:خس البقر
  • النباتات السامة في سورية:الخس البري :هيئة الطاقة الذرية
  • موسوعة النباتات الطبية والسامة والمسرطنة (4).

٢٠١٨٠٥٢٨_١٦٠٢٠٩

​​

أضف تعليق