الحرشاء

الحرشاء

الاسم العلمي: Brassica tournefortii Gouan

هو من النباتات الحولية التي تنتشر بكثرة في الحقول ,طوله بين(20- 75)سم, تكسوه أوبار هلبية في اسفله.اما القسم العلوي فهو شبه اجرد,والسوق متفرعة بدرجات متفاوتة,الأوراق بسيطة تظهر تنوعا شكليا,فهي في القاعدة كبيرة من(7-20)سموعلى شكل وريدة فوق سطح التربة,وهي اي الأوراق معلاقية مفصصة بعمق ومسننة الحافة,أما الأوراق العلوية فأصغر حجما ولاطئة ومفصصة غير ان فصوصها اقل عمقا, وتصبح الاوراق العليا مستطيلة الشكل وخطية تامة او مسننة الحافة , ويكسو جميع اوراق النبات اوبار هلبية بدرجات متفاوتة,ام النورة فهي مشطية(10-20)زهرةصفراء صغيبرة نسبيا,والازهار خنثوية يتم التلقيح بواسطة الحشرات,اما الثمرة فهي خردلة منتصبة او صاعدة تنتهي بمنقارمضغوط قليلا ,يضم (1-2)بذرة, والبذور صغيرة بنية اللون.

,و في البادية و القرى ؛ بين المنازل و حواف الطرقات (تذكر بعض المواقع أنه ينمو في الصحراء، و هذا خطأ)، وله أوراق مسطحة خشنة مفترشة على الأرض بشكل دائري وتخرج من المنتصف ساق ترتفع للأعلى وتخرج منها الفروع و بعض الأوراق الصغيرة، وهي ملساء ناعمة. تظهر في نهاية الفروع أزهار صفراء صغيرة بقطر 3 إلى 4 مم (مزدوجة الجنس)، تتركب هذه الأزهار من أربعة بتلات متعامدة. و عند سقوط الأزهار يظهر مكانها قرون تحمل بذور هذه النبتة. ينمو النبات في جميع أنواع التربة (الرملية و الطينية و المتوسطة) و سواء كانت حمضية أو قاعدية أو متعادلة. إلا أنه يفضل المناطق المشمسة، و لا ينمو في الأماكن الظليلة.

موطنه كل مناطق الوطن العربي المشرق العربي والمغرب العربي والجزيرة الغربية والمناطق المتوسطية في جنوب اوربا.
ونبات الحرشاء صالح للأكل, والناس تأكل أوراقه مطبوخة, وفي ليبيا تصنع منه أكلة شعبية تسمى (كسكسي العسلوز),وذلك في فصل الربيع,كما انه في بعض البلدان يزرع ويستخرج منه زيت يستعمل في الأكل.

ويستخدم طبيا وخاصة بذوره حيت يستخدم مسحوق البذور الجافة لعلاج الحزاز والبهق وذلك بذهن المكان المصاب بقليل من زيت الزينون تم يرش عليه قليل من مسحوق البذور.

كما يسف مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق البذور في لعلاج القرحة المعدية ولتنظيم الدورة الشهرية.
وتشير بعض الدراسات إلي أن أكل نبات العسلوز يقي من الإصابات من مرض السرطان.

وتعتبر الحرشاء مرعى جيد للابل  والأغنام.

ملاحظة له العديد من الأسماء منها:(العسلوز – الحرشاء – الشلطام – الشلطان – خردل البر -العسلوس – اللفت العربي -.الحريشا -براسيكا تورن فور- يهق…).

المصادر:

 

أضف تعليق