ادونيس صيفي

أدونيس صيفي
الاسم العلمي : Adonis aestivalis
نوع نباتي ينتمي إلى جنس الأدونيس (Adonis) من الفصيلة الحوذانية(Ranunculaceae ) ، والذي يضم مابين عشرين إلى ثلاثين نوعا نباتيا، موطنه المشرق العربي والمغرب العربي وأوروبا، ولكن تم إدخاله في أجزاء كثيرة من العالم ، مثل المناطق الشرقية والغربية من الولايات المتحدة وشمال إفريقيا وآسيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.
و هو نبات صغير ذاتي التخصيب يصل طوله إلى قدم واحد فقط، يصل بارتفاعه حوالي 40 سم، له جذور ريزومية أرضية متفرعة تمتد منها جذور قاتمة مسودة، ينتصب النبات على ساق أحادية تحمل أوراقا مركبة ريشية متفرعة لأجزاءدقيقة نسبيا ويعطي النبات أزهارا متوسطة الحجم صفراء أو حمراء تعطي ثمار جعدة، تزهر من بداية إلى أواسط الصيف، وللنبات طعم حار ومر وكريه الرائحة، ويتميز بساق منتصبة ومتفرعة ومورقة.
الأوراق ناعمة ، شاحبة وشبيهة بالسرخس ومقسمة بدقة، وعلى الرغم من صغر حجمها ، إلا أنها يمكن أن تمنع نمو النباتات الأخرى المجاورة ، وخاصة البقوليات.
ينتمي Adonis إلى أو عائلة الحوذان وهو نوع خنثى ، مما يعني وجود أجزاء من السداة والكاربيلات في نفس النبات، ينتج حبوب اللقاح السدية والبويضات المنتجة للكاربيلات من الذكور والإناث على التوالي، وينتج النبات أزهارًا منفردة صغيرة بلون القرمزي تشبه الحوذان في الصيف، تظهر الأزهار على أطراف السيقان.
توفر الأنثرات والأسدية ذات اللون الأسود تباينًا رائعًا مع البتلات ذات اللون الأحمر وتجعل الأزهار أكثر جاذبية.
، تنضج البذور وتكون جاهزة للتلقيح ، والذي يحدث بشكل أساسي من خلال الخنافس والذباب والنحل.
الزهور عادة ما تستمر حتى سبتمبر.
متقاربة مقسمة إلى عدد من الوريقات، وتظهر وكأنها ريشية، والوريقات متطاولة، والأزهار جميلة، وغالباً انتهائية ومفردة، السبلات 5 (8)، والبتلات 5 ـ 20 بتلة، والأسدية متعددة، والكرابل متعددة، حره، والثمرة فقيرة .Achene تزهر معظم الأنواع في آذار ـ أيار.
يوجد في سورية عدد كبير من الأنواع وكلها سامة وأهمها:
•الأدونيس المسنن Adonis dentate Del.
•الأدونيس الصيفي Adonis aestivalis L.
•الأدونيس الحلبي Adonis aleppica Boiss.
الأجزاء المستخدمة
الأجزاء الهوائية والريزومات.
مضاد التهاب، مضاد تأكسد، مضاد فطري، مبيد جراثيم، فقدان وزن، مضاد حيوي، مضاد سرطان، مضاد روماتيزم.
الأمراض التي يدخل في علاجها:سرطان، التهاب ، رجفان أذيني، قصور القلب، نزف، ضمور، نخر إبيضاض الدم، هشاشة عظام، تسرع القلب، انخفاض ضغط الدم، روماتيزم، بطء القلب، رجفان بطيني، مغص، إحصار أذيني بطيني، رفرفة أذيني، قصور الكظر، colitis
يحتوي النبات على مركب غليكوزيد أدونيدين Adonidine , أدونيتوكسين Adonitoxine.
السمّية:متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة:الأوراق والأزهار والجذور.
الأحياء المتأثرة:الحيوانات كافة (الخيول، والأبقار، والأغنام وغيرها).
علامات التسمم:آلام بطنيه وإسهال (وإقياء الحيوانات التي تتقيأ)، يلي ذلك اختلاجات عضلية، وانخفاض سرعة النبض، وهبوط القلب، وانهيار الحيوان كلياً.
المكونات السامة:تحتوي أجزاء أنواع الأدونيس كافة على قلويدات سامة تشبه قلويدات القمعية Digitals وأهمها السيمارين Cymarine، والأدونيتوكسين Adonitoxin، والأدونيدوزيد Adonidoside وغيرها، كما يعتقد أنها تحتوي على البروتوأنيمونين Protoanemonin.
يؤدي تغذي الحيوانات بالأدونيس وبكمية قليلة (450 غ قاتلة للأبقار) إلى تسمم الحيوانات، وتبدأ أعراض التسمم بالقيء والإسهال، وألم بطني، يلي ذلك هبوط عام وانخفاض في سرعة النبض وضغط الدم، وتوقف القلب عن العمل، ومن أهم علامات التسمم المبكرة بالأدونيس إسهال الحيوانات والقيء، وتهيج الغشاء المخاطي للفم وتنفطه.
وللنبات بسبب مايحيويه من غليكزيدات خصائص مقوية للقلب ومدرة للبول ومنشطة ويستعمل في الحالات التالية:
الادونيس مقو للعضلة القلبية، ومدر للبول حيث يمارس تأثيرات تزيد طرح وإفراز الكلية للبول ويزيد النتاج البولي، وهوملين ومضاد للإمساك حيث ينشط حركية الأمعاء بلطف، كما يمنع تشكل الحصيات ويفتتها، تلك الحصيات المتشكلة في الكليتين و المثانة والمسالك البولية.
تحذير:
تركيز المواد الغليكوزيدية في النبات ضئيل، لذلك سميته لإنسان قليلة أو منخفضة ونادرا ماتحدث بسبب صغر الجرعات المتناولة، وعلى كل حال يجب استخدامه دوما تحت إشراف طبي.
كما أنه يسبب تقلصات وآلام بطنية معوية حادة عند تناول جرعات كبيرة منه.
لكن بسبب ميل بعض الماشية لتناول كميات كبيرة منه تتراوح بين 5-10 كغ من مواده الخام خضراء أو جافة تصبح شدية السمية وأحيانا مميتة للحيوان الذي تغذى به.
يمنع إعطاء جرعات من الأدونيس لمن هم تحت سن 12 سنة، وايضا يمنع إعطائه للحوامل والمرضعات، ويحظر إعطائه لمرضى ارتفاع الضغط الشريان.
ملاحظة يعرف بعدة اسماء مختلفة مثل :(ادونيس صيفي، عين الدراج، عين الدراج الصيفي، عين الجمل، زهرة الدم، عين الديك).
المصادر:
1-ويكيبيديا
2-النباتات السامة في سورية :هيئة الطاقة الذرية.
3-قائمة نباتات بلاد الشام
4-Herbal-organic

أضف تعليق