المزراق الأصفر

المزراق الاصفر
الاسم العلمي :galucium flavum
هونوع نباتي ثنائي الحول من جنس المزراق(galucium) من الفصيلة الخشخاشية(Papaveraceae) ، ويضم هذا النوع العديد من الأنواع منها (٨)انواع في البلاد العربية.
  و هو نبات مزهر صيفي  موطنه أوروبا وشمال إفريقيا  والمناطق المعتدلة في غرب آسيا.
. جميع أجزاء سامة  ، بما في ذلك البذور  . يتم تصنيفها على أنها حشائش ضارة في بعض مناطق أمريكا الشمالية ،  يزرع في الحدائق كمعمر قصير العمر ولكنه يزرع عادة كل سنتين،الأوراق الجذرية منها معلاقية مفصصة أو كفيه، أما الأوراق الساقية فلاطئة وتحيط قاعدتها جزئياً بالساق، والأزهار جميلة جانبية أو انتهائية، مفردة وطويلة الحامل الزهري، وألوانها مختلفة حمراء أو صفراء، والثمرة علبة طويلة، إذ يصل طولها أحيانا إلى 20 سم، والبذور متعددة، وهونبات جميل يصلح للزينة لولا فترة إزهاره القصيرة.أهم المركبات التي يحتويها النبات :(Alkaloid, glaucine, isoguinoline, protopine, aporphine,dicentrine, allocrypotpine, quinoline,berberine, octane, chelidonine, dieythyl amine, isocorydine, coclaurine, corydine, salutaridine, bulbocapnine
وبوتاسيوم، ومورفين، كلور فورم، يخضور، تيوفيلين، حمض السالسيليك، ثاني أكسيد السيليكون، كوديون، كاراجينان…. وغيرها
يستخدم النبات حسب(herbal-organic) في: مضاد السرطان، ومضاد حيوي، ومضاد حيوي، ومضاد التهاب، ومسكن ألم، ونبيد جراثيم، وفي أدوية السعال، ومضاد للفطريات، وخافض لسكر الدم، ومضاد تأكسد وملين، وفي العلاج الكيميائي، وعقار مضاد الفيروسات، وفي مستحضرات التجميل.
ويدخل النبات في علاج الأمراض التالية:(السرطان، الإلتهاب، الأكزيمة، سرطان الثدي، ورم دبقي.
والنبات سام متوسط إلى عالي السمّية،
في أجزاء النباتات كافة وعصارته.
وهو سام للحيوانات كافة، والإنسان.
ومن علامات التسمم النفاخ وتدني الخصوبة.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة على أكثر من 15 قلويداً تشكل نحو 3.9 % من الوزن الجاف وأهمها: الغلاوسين Glaucin، والشيليدونينChelidonine، والكوريدين Coridin، والألوكربتونين Allocriptonin، غيرها.
التأثير: تفقد النباتات بعضاً من سميتها بعد جفافها، ولكن التغذي بالنباتات الرطبة، وبخاصة في مرحلة الإثمار، يؤدي إلى سيلان اللعاب، والعطش الشديد، والنعاس، والدوار، واختلاجات شديدة وبخاصة عند لمس الحيوان، وقد يحدث إسهال شديد، كما تسبب عصارة النباتات تهيج الجلد وتنفطه.
يحذرذوو الضغط المنخفض من تناول العقار.
طبعا كل ماذكر من علاجات تكون تحت اشراف طبي ويحذر من تناولها منفردا.
الأسماء المختلفه للنبات:(الخشخاش ذو القرون الصفراء ، الخشخاش الأصفر، خشخاش البحر، ماميثا صفراء، مزراق أصفر،.نعمان، قرن الحديان، القط الأصفر، ….) ٠
المصادر:
١-ويكيبيديا
٢-قائمة نباتات بلاد الشام
٣-Hebal-organic
٤-النباتات السامة في سورية:هيئة الطاقة الذرية

أضف تعليق